اتصل الآن : +49 (1575) 0382367
logo-1
كيف تدعم أنظمة فينيكس نظام الباركود العالمي    في الصناعة الدوائية؟ GS1

كيف تدعم أنظمة فينيكس نظام الباركود العالمي في الصناعة الدوائية؟ GS1

  في عالم صناعة الأدوية الحديثة، نظام الباركود العالمي GS1 أداة حيوية تساهم في تحسين سلسلة توريد الأدوية وضمان سلامتها وجودة توزيعها، تم تطوير أنظمة فينيكس لتتكامل مع نظام الباركود العالمي من أجل تمييز المنتجات الدوائية وتتبعها عبر سلسلة التوريد، مما يوفر رؤية دقيقة وشاملة حول السلامة والجودة والموثوقية.

ما المقصود بنظام الباركود العالمي GS1 في الصناعات الدوائية؟

 هو عبارة عن تقنية تستخدم سلسلة من الأحرف الممثلة بخطوط متوازية بالأبيض والأسود مطبوعة على منتجات الأدوية مع رموز عالمية، والتي يمكن مسحها إلكترونياً لتخزين البيانات واسترجاعها تلقائياً، ويوجد نوعين من الباركود: الباركود أحادي البعد (D1) والباركود ثنائي البعد (D2)، حيث تعتبر الرموز الشريطية أكثر من أداة لإدارة المعلومات، وإنما هي عاملاً أساسياً في مراقبة الجودة والسلامة.

 وجزءاً لا يتجزأ من عملية سلسلة التوريد العالمية (Global Supply Chain)، التي تشير إلى نظام متكامل ومترابط لإدارة وتنفيذ العمليات الخاصة بتوريد المواد الخام والإنتاج والتوزيع والنقل والتخزين على مستوى عالمي.

يتيح نظام الباركود GS1 للشركات الدوائية إدخال المواصفات العامة للمنتج من خلال الرموز الشريطية مثل رقم التعريف الدوائي ورقم الدفعة وتاريخ الانتهاء والبلد المُصنع، ومن خلال هذه الطريقة يُمكن تتبع الدفعات الدوائية المختلفة والتحقق من المواصفات القياسية للصناعات الدوائية، مما يساهم في تعريف المنتجات الدوائية وتحسين إدارة المخزون.

ميزات الباركود العالمي GS1في تعريف الأدوية:

 أصبحت أنظمة الباركود وسيلة فعالة وموحدة لتمييز وتعريف المنتجات الدوائية، وهناك عدة مزايا، أبرزها:

  1. تمييز المنتجات:

    يساعد الباركود العالمي في تمييز المنتجات بشكل دقيق، لأنه يتضمن معلومات محددة حول المنتج مثل الرقم التسلسلي الفريد ورقم الدفعة وتاريخ الصلاحية وتاريخ الإنتاج والمعلومات الأخرى التي تجعل كل منتج دوائي مميزاً عن غيره، وهذا يُمكن الصيدليات والمستشفيات والموردين والمستهلكين من التحقق من هويّة المنتج الدوائي وتتبعه عبر سلسلة التوريد.

  2. إدارة وتتبع المنتجات في سلسلة التوريد

    يمكن للشركات الدوائية والمؤسسات تطبيق نظام متكامل لإدارة وتتبع المنتجات والشحنات باستخدام رموز حاويات الشحن المتسلسل SSCC، وذلك يعني استخدام الباركود في تتبع الصناديق أو الحاويات عبر سلسلة التوريد العالمية.

  3. تسجيل المبيعات وإدارة المخزون:

    يساعد استخدام الباركود العالمي في تسجيل المبيعات وتحسين إدارة المخزون، عندما يتم تصنيف المنتجات بباركود، يمكن تتبعها بدقة في جميع مراحل عملية الإنتاج والتوزيع والتخزين والمبيع، مما يسمح للشركات بتلقي الإشعارات والتنبيهات المتعلقة بمستويات المخزون والمبيعات وإدارة الواردات وتاريخ انتهاء صلاحيتها وغيرها من العمليات المهمة تلقائياً، مما يقلل من سوء التخزين.

  4. مكافحة المنتجات المقلدة

    تشكل الأدوية المقلدة خطراً كبيراً على الصحة العامة، وغالباً ما تحتوي على مكونات ضارة أو جرعات غير صحيحة، يمكن أن يساعد استخدام الرموز الشريطية GS1 في مكافحة انتشار المنتجات المقلدة من خلال تمكين المصادقة والتتبع، وذلك عن طريق مسح الرمز الشريطي الموجود على عبوة الدواء، يمكن لأصحاب الصيدليات أو المرضى التحقق من صحته وتتبع رحلته من الشركة المصنعة إلى المستخدم النهائي، مما يضمن الكشف عن المنتجات المقلدة وإزالتها من التداول.

تكامل أنظمة فينيكس مع رموز الباركود العالمي GS1:

 تسمح أنظمة فينيكس تحديد وتتبع المنتجات الدوائية باستخدام رموز GS1 الفريدة، ومن خلاله يمكن تفادي الأخطاء وزيادة الكفاءة في إدارة الأدوية وضمان سلامة المرضى، مما يجعل أنظمة فينيكس حلاً مثالياً في الرعاية الصحية القائمة على تقنيات GS1 الحديثة، وفق ما يلي:

  • أولاً: يدعم نظام الباركود العالمي GS1

    يتكامل نظام فينيكس ويدعمها من خلال إنشاء رموز الباركود العالمي وفقاً لمعايير المنتج العالمية، بالإضافة إلى قراءة وتخزين البيانات بشكل موحّد.

  • ثانياً: التكامل مع منصات التجارة الإلكترونية

    يمكن لنظام فينيكس سحب بيانات الشراء وفواتير المنتجات من المنصات الإلكترونية المختلفة مثل منصة رصد، وتخزين هذه البيانات بشكل موحّد وفقاً لمعايير GS1.

  • ثالثاً: الدمج مع تطبيق إدارة المخازن والمستودعات

    عندما يتكامل تطبيق إدارة المستودعات من أنظمة فينيكس مع معايير GS1، يمكن توحيد بنية البيانات، وتسهيل تتبع المنتجات وإدارة المخزون والتوزيع، حيث يتيح هذا التكامل تنسيق المعلومات المتعلقة بالمنتجات وفواتير المشتريات ومطابقة المواد مع تسوية الجرد.

  • رابعاً: التكامل مع الذكاء الاصطناعي AI Multi Scan

    تبدأ العملية بجمع البيانات المتعلقة بالمنتجات باستخدام رموز GS1، واستخدام تقنيات التعرف على الصور بواسطة Multi Scan AI لتحليل مقاطع الفيديو والصور الملتقطة وتحويلها إلى بيانات، ومطابقتها مع قاعدة البيانات.

ختاماً

مما سبق نستنتج أن أنظمة فينيكس يتكامل مع أنظمة الباركود العالمي GS1 ,و يساهم في تحقيق معايير الجودة والأمان للمنتجات الدوائية، وتعتبر أنظمة فينيكس شريكاً أساسياً في صناعة الباركود للأدوية حيث تضمن توافر المنتجات الدوائية بشكل فعال وآمن.


 

التعليقات

التعليقات (0)

    لا يوجد تعليقات, كن أول من يعلق على هذا المقال

أضف تعليقك